أمانة جدة تفرج عن 60% من قطع الأراضي الموقوفة شرق الخط السريع

20/09/2010

اضغط على الصورة للتكبير

بلغت 12500 قطعة أرض من أصل 21 ألف قطعة والمتقاطعة مع مجاري السيول

جدة - صالح الرويس

    انتهت أمانة محافظة جدة أخيراً من حصر قطع الأراضي المتوفر لها بيانات حتى تاريخه ضمن المخططات الواقعة شرق الخط السريع والمتقاطعة مع حرم مجاري السيول المحددة من قبل هيئة المساحة الجيولوجية كمرحلة أولى، وكذلك يجري العمل في شمال وجنوب جدة كمرحلة ثانية ومرحلة ثالثة على الترتيب، حيث سبق أن أوقفت الأمانة بعض الخدمات عن ما يقرب من حوالي 21 ألف قطعة أرض تقع ضمن 79 مخططا والمتقاطعة مع مجاري السيول ذات عرض 500م، والذي سبق اقتراحه في ورشة العمل التي عقدت برئاسة سمو أمير المنطقة. وقامت أمانة محافظة جدة وبناء على توصيات ورشة العمل بالتنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية بإعداد دراسات تفصيلية لمجاري السيول بدءًا بالمواقع التي تعرضت لأضرار جسيمة من تدفق مياه السيول وهي (وادي قوس، وادي مثوب، وادي غليل) مع التأكيد علي أهمية توفير حلول عاجلة وقابلة للتنفيذ بسرعة بحيث تمنع تعرض هذه المناطق لمخاطر السيول. وقامت هيئة المساحة الجيولوجية بعمل الدراسات الخاصة لتحديد حرم مجاري السيول وتسليم خريطة مجاري الأودية للأمانة طبقاً لما انتهت إليه الدراسة والتي أعدتها بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز لثلاثة أودية رئيسية (وادي قوس، غليل ،مثوب) و انتهت في هذه المرحلة إلى تقلص عرض المجاري من 500 م إلى ثلاث فئات بعروض تتراوح بين 200 للأودية الرئيسية، و100 للأودية الثانوية،و50 للأودية الأولية، مما أدى إلى تقليص عدد المخططات المتقاطعة مع العروض الجديدة.


 

وبناء على ذلك قامت الإدارات المختصة في الأمانة بتنزيل مجاري السيول على المخططات المتوفرة لدى الأمانة والمتقاطعة معها والتي أسفرت عن وجود عدد 70 مخططا تشمل حوالي 8500 قطعة أرض ما يعني الإفراج عما يقرب من حوالي 12500 قطعة أرض وبنسبة تصل إلى 60% من إجمالي عدد القطع الموقوفة سابقا ( 21 ألف قطعة) والمتقاطعة مع مجاري السيول. وقد قامت الأمانة بتقسيم جدة إلى ثلاث مراحل كمايلي:

1- شرق الخط السريع (70) مخططا ،المرحلة الأولى (تم الانتهاء منها).

2- شمال جدة (141) مخططا جار العمل بها وتستغرق شهري عمل تقريباً (من المتوقع الانتهاء منها بنهاية شهر ذي الحجة 1431ه ).

3- جنوب جدة (48) مخططا وسيتم العمل بها خلال شهر عمل واحد تقريبا، يبدأ عقب انتهاء العمل بالمرحلة الثانية (من المتوقع الانتهاء منها بنهاية شهر محرم 1432ه ). وسوف يتم الإعلان عن أرقام قطع الأراضي الموقوفة خلال الأيام المقبلة.



طباعة
المشاهدات : 3012
 
اطلب عقارك