ارتياح واسع لخطوات وزير التجارة القوية في حلحلة مشكلة المساهمات المتعثرة

04/01/2012

اضغط على الصورة للتكبير

الرياض – الرياض
ابدى عدد من المستثمرين في مجال التطوير الاسكاني والتطوير العقاري ارتياحهم للخطوات الجريئة والكبيرة التي اتخذها وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة بشأن المساهمات العقارية المتعثرة؛ والتي بقيت خلال الفترة الماضية رهينة لدى خطوات غير فاعلة.
وفي هذا الصدد شكر حمد بن محمد بن سعيدان وزير التجارة على القرارات الجديدة التي وجهت بحل اللجنة التنفيذية وكذلك تكليف أمين متفرغ للعمل بشكل أكثر احترافية وسرعة لإنهاء مشكلة جمدت أموال آلاف المواطنين في عدد من مناطق المملكة. من جهته يرى مدير عام شركة مشاريع الأرجان المهندس إياد البنيان؛ أن هذه القرارات التي يتضح فيها حرص معالي الوزير على تسريع عمل اللجنة من خلال إعادة هيكلة الأمانة العامة لها؛ سيقود بإذن الله الى تحرير عدد كبير من الاراضي التي ستدخل منظومة التوطين الاسكاني؛ ورفع معدل مخزون المساكن؛ خاصة اذا ما علمنا أن عددا كبيرا من هذه المساهمات العقارية يقع (حالياً) ضمن النطاق العمراني، ففي الرياض – مثلاً – عدد من المساهمات في منطقة شمالي العاصمة؛ وهي بالتأكيد منطقة جذب مهمة للاسكان.


إلى ذلك اعتبر عجلان بن عبدالعزيز العجلان المتخصص في الاستثمار العقاري.. أن هذه السرعة التي تناول بها معالي وزير التجارة قضية المساهمات العقارية المتعثرة؛ مقدرة وتدفع بمساحة من التفاؤل لجميع المتضررين من هذه المشكلة التي تراكمت وتداعت بسبب إجراءات سابقة استغلت من قبل البعض وانتهت بتداعيات سلبية على المساهمين.
يشار الى أن المساهمات العقارية المتعثرة بقيت فترة طويلة دون حلحلة فعلية نتيجة عدم فعالية الاجراءات المتخذة؛ وفي ذات الوقت بسبب تباين الحلول من مساهمة الى أخرى حيث إن بعض المساهمات تعود مشكلة تعثرها الى الصكوك؛ وأخرى الى تلاعب اصحابها، واخرى الى وقوعها خارج النطاق العمراني – بعد تحديده – وبعض المساهمات تعود الى عدم اتفاق المساهمين على قيمة التصفية (كما في شرق الرياض).



طباعة
المشاهدات : 2767
 
اطلب عقارك